أقسام المدونة

الاثنين، 1 فبراير 2016

قواعد العشق الأربعون | Aşk Kırk kuralları




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الكتاب : قواعد العشق الإربعون
الكاتبة : إليف شافاق
رواية تركية مترجمة للعربية








سأتحدث عن كتاب ، لرواية جميلة جدا ليست كروايات العشق والحب وما إلى ذلك ، انما اتحدث عن رواية تجمع بين شمس التبريزي و جلال الدين الرومي عن رحلة العشق الإلهي عن القواعد الأربعون .

رواية ملهمة جداً تحمل في طياتها أربعون قاعدة تجعلك تعيد النظر في كثير من الأمور ، تسترسل حكايتها بلطف وكأنها توقظ فيك روح الحياة من جديد كلما قرأت حرفاً ازددت شوقا لتكملتها وكلما انتهيت من سطراً تنفست بهدوء واستشعرت جمال تلك الحروف والمعاني ، كيف ولا ! وهي في كل قاعدة تقربك من ربك اكثر وتبث في نفسك نصائح كالدرر .






واحدى القواعد التي جذبتني اليها (( لا يعني القدر ان حياتك محددة بقدر محتوم ، لذلك ، فإن ترك كل شيء للقدر وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مطلق ))

يقصد بها شمس التبريزي : انك ان فكرتي ان اقدارك المكتوبة لن تتغير بالاستغفار والدعاء والصدقات فانك جاهلة جهل مطلق ، فالله سبحانه وتعالى الهمنا بكثرة الدعاء والصدقات لدفع البلاء ، فلما نكف عن فعل تلك العبادات التي تغير كثيرا من اقدارنا !

وايضا نال اعجابي (( مهما حدث في حياتك ومهما بدأت الأشياء مزعجة فلا تدخل في ربوع اليأس وحتى لو ضلت جميع الأبواب موصدة ، فأن الله سيفتح درباً جديداً لك ))

يحثنا هنا بطريقة شعرية لذيذة انه لا بد من المؤمن ان يكون صبوراً ومتعلقاً بربهِ حامداً شاكراً له في جميع اوقاته ، حتى لا يتخلل اليأس قلبه .






رأي الشخصي :
هذه الرواية الهمتني كثيرً وغيرت في رأي وحكمي على الأمور
احببت في طريقة الكاتبة جمعها بين الحاضر والماضي بين قصة ايلا الفتاة الانجليزية التي حُملت بعبء تقييم رواية جلال الدين الرومي ومن خلال قرائتها لأجل تقييمها لدار النشر تتعرف على هذا الوالي اللذي اصبح شاعرا في ما بعد بفعل شمس التبريزي الدرويش المتجول في أرجاء الأرض .. وفي الماضي يجمع قصة هذين الاثنين اللذي جمعهما القدر في مدينة قونيا وألفا معاً الأربعون قاعدة تتكلم عن العشق الألهي في أربعين ليلة منعزلين فيها عن العالم جميعا .. وكيف بعد ذلك تغيرت حياتهما جميعا ومن ثم النهاية الجميلة للرواية
هذه الرواية ليست مجرد رواية كتبت ونشرت انما قصة تحمل في داخلها عبر ودرر كثيرة تستفيد منها وتفيد بها غيرك تطبقها في حياتك وتنال بها شرف المعرفة والعلم .

ولكن لي ملاحظة بسيطة من خلال قرآتي لها، انها رواية تحمل داخلها فكر اسلامي بمذهب صوفي فالحذر عند قرائتها من الغوص في معتقدات تنافي شريعتنا الصحيحة ..

شكرا لهذه الكاتبة لانها بروايتها هذه زرعت الإلهام في قلبي
ونشرت الإيجابية من حولي
وسكرتني بقواعد العشق الإلهي التي لم اكن لأعرف عنها شيئاً






للتواصل : 
لمشاهدة قناتي علي اليوتيوب اضغط هنا 
الرجاء الاشتراك في القناة ❤️
snapchat : i_iafnan
instagram : i_iafnan
email : i_iafnan@hotmail.com

هناك 7 تعليقات:

  1. كنت حاطة هالرواية من ضمن الروايات إلي أقرآها وعجبني وصفك لها 😻❤️ وحمسني أقرآها في أقرب وقت 🙊❤️
    شكراً لك 💐

    ردحذف
  2. جميله هي مدونتك

    ردحذف
  3. تحمست جدا أني أقتنيها واقراءها, ولكن ممكن تذكري من وين أقدر اشتريها ؟
    (أتمنى أني أقدر أفرق وأركز وأكون واعية بالنسبه للمعتقدات اذا أقتنيتها وبدأت بقراءتها إن شاءالله)
    <3

    ردحذف
    الردود
    1. متوفرة حاليا باغلب محلات الكتب زي جرير مثلا وموجودة في بوكتشينو الالكترونية

      حذف
    2. متوفرة حاليا باغلب محلات الكتب زي جرير مثلا وموجودة في بوكتشينو الالكترونية

      حذف